شارك معنا على مواقع التواصل

AddToAny

جديد الموقع

حصريا بالموقع

الأربعاء، 28 سبتمبر 2016

طرق توجيه الطفل

ما هو الطفل؟؟ ( مفهوم الطفولة ومراحلها)

جاء في وثيقة حقوق الطفل المادة الأولى ((أن الطفل هو كل إنسان لم يتجاوز الثامنة عشرة، ما لم يبلغ سن الرشد قبل ذلك بموجب القانون المنطبق عليه.)) 
وهذا المفهوم يجعل كل من هو دون الثامنة من عمره طفلا تلزمه رعاية الأبوين والأسرة والمجتمع والهيئات التربوية والتعلمية . وهذا ما يجعل من مسؤولية الأولياء تقع على كل ما يلحق بالطفل من متابعات طبية وقانونية وتربوية تعليمية…وبالإضافة إلى هذا المفهوم يمكن القول أيضا أن الطفل كائن حي أعطاه الله الكثير من الإختلاف عن الكبير وخاصة ما تعلق بالسلوك فرفع عنه الحساب والعقاب وفي ذلك يقول الرسول صلعلم:"رفع القلم عن ثلاثة : عن النائم حتّى يستيقظ ، وعن الصغير حتّى يكبر ، وعن المبتلى حتّى يعقل " 

ولكن الطفل مع ذلك ذكي حساس فتراه يستخدم أحاسيسه للتعامل مع من حوله من الناس إذ يجد نفسه في هذه المرحلة في احتكاك مع عدد متزايد من أنماط الناس الذين يقيم معهم وباستمرار العديد من ضروب التفاعل الاجتماعي وتكون الطفولة المبكرة فترة حاسمة يحقق فيها الكبار التأهيل الاجتماعي للصغار وينقلون إليهم تراثهم الاجتماعي. ومن أجل ذلك وجب الإنتباه إلى طريقة التعامل مع هذه الفئة التي نسمييها ( أطفال) بحيث لا تكون معاملتنا لهم سبيلا لانحرافهم أو انطوائهم .. فنخسرهم بعد ذلك أفرادا متيزين فاعلين منتجين في المجتمع.

نمو الطفل: ينموا الطفل بسرعة كبيرة نموا جسديا وعقليا ويمكن أن نوجزه في ما يلي:
أ_ مرحلة الرضاعة:
تمتد مرحلة الرضاعة بين الولادة ونهاية السنة أو السنتين تقريباً وتتميز بكونها فترة نمو مرن يشمل جوانب الفرد كلها . ففي نهاية الشهر الثاني عشر يزداد وزن الطفل بمقدار ثلاثة أضعاف وزنه عند الولادة كما يزداد طوله بمقدار ثلث طوله عند الولادة وتتباطأ نسبة النمو تدريجياً بعد نهاية السنة الأولى ويبلغ الطفل في نهاية سنته الثانية ربع وزن الراشد ما بين (14 إلى 20 كلغ)ونصف طوله تقريباً ما بين( 50 إلى 60 سنتميتر) 

وفي هذه المرحلة يظهر الطفل العديد من المهارات فبدءا من الشهر الرابع يبدأ في التفريق بين أعضائه فيصل بيده إلى فمه ويستطيع ابتداءا من الشهر السابع أن يزحف على بطنه ويمشي على يديه ورجليه .. واعتبارا من الشهر العاشر يستطيع الوقوف والمشي كما يستطيع مع نهاية السنة إمساك الأشياء وأكلها وإصدار بعض الأصوات.. أما مع بلوغه السنتية فهو يصبح قادرا على الجري والتكلم وإن كانت الكلمات لا تخرج واضحة كما يستطيع الكل بمفرده ، ويستطيع الذهاب إلى المرحاض إذا عود على ذلك بمفرده..هذا عن النمو الجسدي أما النمو العقلي فقد يظهر بعض الإختلاف بين الأطفال ولكنه يبقى طفيفا وبسيطا وتقدير ذلك يبقى صعبا لا يمكن قياسه .. فإذا ما اغتنى وسط الطفل أو افتقر مثلا انعكس ذلك في أداء قدراته العقلية .
طرق توجيه الطفل

شاهد ايضا

  • Blogger Comments
  • Facebook Comments

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Top